المكتب الاستشارى للمحاسبة والضرائب ماهر العيوطي محاسبون قانونيين

محاسبة - مراجعة - ضرائب - استشارات مالية - دراسة جدوى - دورات تدريبية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قانون تنمية المنشآت الصغيرة قانون 141 لسنة 2004

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maher
Admin


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 33
الموقع : http://maherelayouti.hooxs.com

مُساهمةموضوع: قانون تنمية المنشآت الصغيرة قانون 141 لسنة 2004   الأربعاء مايو 04, 2011 10:55 am

قانون تنمية المنشآت الصغيرة قانون 141 لسنة 2004 (نسخة
اللائحة التنفيذية لقانون تنمية المنشآت الصغيرة
قانون تنمية المنشآت الصغيرة قانون 141 لسنة 2004


إصدار قانون تنمية المنشآت الصغيرة
باسم الشعب
رئيس الجمهورية
قرر مجلس الشعب القانون الآتي نصه ، وقد أصدرناه

(المادة الأولي)
تسري أحكام القانون المرافق علي المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر التي تتوافر فيها شروط تطبيقه .

( المادة الثانية )
الصندوق الاجتماعي للتنمية هو الجهة المختصة بالعمل علي تنمية المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر وبالتخطيط والتنسيق والترويج لانتشارها والمعاونة في الحصول علي ما تحتاجه من تمويل وخدمات ، وذلك بالتعاون مع الوزارات وأجهزتها والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الجهات، وتحدد اللائحة التنفيذية نظام عمل الصندوق في قيامه بهذه المهام .

(المادة الثالثة)
تسري أحكام القانون المرافق علي المنشآت القائمة إذا توافرت فيها الشروط المنصوص عليها في هذا القانون ولائحته التنفيذية، ويصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون المرافق خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون .
( المادة الرابعة )
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره يبصم هذا القانون بخاتم الدولة ، وينفذ كقانون من قوانينها .

قانون تنمية المنشآت الصغيرة
الباب الأول: تعاريف
مادة (1)
يقصد بالمنشأة الصغيرة في تطبيق أحكام هذا القانون ، كل شركة أو منشأة فردية تمارس نشاطا اقتصاديا إنتاجيا أو تجاريا أو خدميا ولا يقل رأسمالها المدفوع عن خمسين ألف جنيه ولا يجاوز مليون جنيه ولا يزيد عدد العاملين فيها علي خمسين عاملا .
مادة (2)
يقصد بالمنشأة متناهية الصغر في تطبيق أحكام هذا القانون كل شركة أو منشأة فردية تمارس نشاطا اقتصاديا إنتاجيا أو خدميا أو تجاريا التي يقل رأسمالها المدفوع عن خمسين ألف جنيه .

الباب الثاني
في التأسيس والتعامل مع الجهات المحلية والأجنبية
مادة (3)
ينشئ الصندوق الاجتماعي للتنمية في مكاتبه أو في فروع الصندوق بالمحافظات وحدات لخدمة المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر ، تتولي – بناء علي طلب أصحابها – كافة إجراءات التسجيل واستصدار التراخيص والموافقات والبطاقات التي تفرضها التشريعات ، واللازمة لممارسة نشاطها ، وذلك خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يوما من تاريخ تقديم المستندات إلي الجهات الإدارية المختصة بمنح التراخيص، وتضم هذه الوحدات مندوبين عن مصلحة الشركات والضرائب والسجل التجاري لإتمام الإجراءات المشار إليها في الفقرة الأولي من هذه المادة .
كما تضم تلك الوحدات مندوبين عن الهيئات والجهات المختصة قانونا بالتصرف في الأراضي والأماكن التي تلزم المنشأة . ويكون لهم صلاحية التعاقد مع أصحاب المنشآت في كافة أوجه التصرف .
وتصدر الوحدة لصاحب المنشأة ترخيصاً مؤقتا لمزاولة النشاط فور استيفاء النموذج المعد لهذا الغرض مرفقا به المستندات المطلوبة ، وذلك لحين استصدار التراخيص النهائية من الجهات الأخرى ، فإذا لم ترد هذه الجهات خلال مدة الثلاثين يوما المنصوص عليها في الفقرة الأولي من هذه المادة ، صار الترخيص المؤقت نهائيا، وتقيد التراخيص النهائية في سجل خاص لدي هذه الوحدات ويعطي لكل منشأة رقم قومي يستخدم في جميع تعاملاتها .
ويكون للجهات التي أصدرت التراخيص الحق في التفتيش علي المنشآت للتأكد من التزامها بأحكام القانون بشرط ألا يخل ذلك بحسن سيرها ومباشرتها لأوجه نشاطها، وذلك وفقا للقواعد والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
مادة (4)
يتولى الصندوق الاجتماعي للتنمية التنسيق بين الجهات والمؤسسات المحلية والأجنبية والدولية المهتمة برعاية تلك المنشآت . وعلي كل من تلك الجهات أن تقوم بتحديد الخدمات والتيسيرات التي تقدمها للمنشآت وأن تخطر بها الصندوق الاجتماعي لاتخاذ ما يلزم لتحقيق التكامل بينها .

الباب الثالث
تمويل المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر
مادة (5)
ينشأ في كل محافظة ، بقرار من المحافظ ، بالتنسيق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية ،صندوق و أكثر لتمويل المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر ، من خلال المؤسسات والجمعيات الأهلية وفقا للقواعد والإجراءات التي تحدد لتنظيم عمليات التمويل والتحصيل والمتابعة .
وتتكون موارد هذه الصناديق من :
التمويل الذي يتاح من الصندوق الاجتماعي للتنمية .
ما تخصصه الدولة من اعتمادات لتمويل هذه الصناديق بغرض تمويل المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر .
ما تخصصه المجالس الشعبية المحلية من الموارد المحلية .
التمويل الذي يتاح من مؤسسات التمويل من الهبات والمنح التي تقدم لدعم المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر .

مادة (6)
يدرج في الخطة السنوية للدولة ما يتقرر من تمويل ميسر للمنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر وتحدد مصادر هذا التمويل بما في ذلك ما يتاح لصناديق المحافظات.
كما يدرج في الموازنة العامة للدولة ما يخص الدولة من الاعتمادات التي تترتب علي ما تقدم ، سواء بالباب الرابع " التحويلات الرأسمالية " أو الباب الثاني " النفقات الجارية "
مادة (7)
يقدم الصندوق الاجتماعي للتنمية تمويلا ميسراً لمنشآت الصغيرة أو متناهية الصغر من موارده وفقا للقواعد والإجراءات التي يضعها مجلس إدارة الصندوق ،وذلك فضلا عما يتيحه من تمويل لصناديق تمويل تلك المنشآت في المحافظات .
مادة (Cool
يكون للصندوق الاجتماعي للتنمية الحصول علي التمويل اللازم من الأسواق المالية المحلية وذلك بالشروط والأوضاع التي يتفق عليها مع وزارة المالية ويستخدم التمويل الذي يحصل عليه الصندوق في إعادة التمويل لصناديق تنمية المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر في المحافظات ، وذلك في الحدود والضوابط التي يقرها مجلس إدارته .
مادة (9)
ينشئ الصندوق الاجتماعي للتنمية ، بقرار من مجلس إدارته وبمساهمة صناديق تمويل المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر في المحافظات، نظاما لضمان مخاطر الائتمان التي تتعرض لها هذه المنشآت ، ويصبح النظام ساريا بعد موافقة مجلس إدارة الصندوق المشار إليه ودون أن يترتب علي ذلك أية أعباء علي الموازنة العامة للدولة أو موازنات المحافظات .

الباب الرابع
الحوافز والتيسيرات

مادة (10)
يخصص من الأراضي الشاغرة المتاحة للاستثمار في المناطق الصناعية والسياحية والمجتمعات العمرانية وأراضي الاستصلاح الزراعي نسبة لا تقل عن 10% وذلك لإقامة المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر ، ويتم تزويد هذه الأراضي بالمرافق وتقسيمها وتخطيطها وطرحها علي الراغبين في إقامة تلك المنشآت .
وتحدد الجهات صاحبة الحق في التصرف في هذه الأراضي مندوبين عنها في وحدات الصندوق ، تكون لديهم خرائط الأراضي المتاحة ونشره بشروط البيع والانتفاع ونماذج العقود ويكون لهم صلاحية التعاقد واتخاذ إجراءات التسجيل والشهر .
مادة (11)
مع عدم الإخلال بأية مزايا أو تيسيرات ينص عليها قانون آخر ، يحدد سعر بيع الأراضي المشار إليها في المادة السابقة في حدود تكلفة توصيل المرافق ، ولصاحب المنشأة شراء الأراضي وسداد ثمنها بالشروط التي تحددها الجهة البائعة ، ويجوز طلب حق الانتفاع بها بمقابل سنوي لا يزيد علي 5% من الثمن المقدر لها .
مادة (12)
تنشئ كل من الوزارات وأجهزتها والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية سجلا لقيد المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر الراغبة في التعامل معها ، وتتيح كل منها مع مراعاة تكافؤ الفرص نسبة لا تقل عن 10% للتعاقد مع هذه المنشآت لشراء منتجاتها أو تنفيذ الخدمات والإنشاءات اللازمة لتلك الجهات .
مادة (13)
يسدد صاحب المنشأة لوحدات الصندوق نسبة 1% من رأس المال المدفوع بحد أقصي خمسمائة جنيه للمنشأة الصغيرة ومائتي جنيه للمنشأة متناهية الصغر من تحت حساب الرسوم ومقابل الخدمات التي تقدم من جميع الجهات الحكومية وتحصل لحسابها وذلك عند استلام الترخيص المؤقت ببدء النشاط .
مادة (14)
يقدم الصندوق الاجتماعي للتنمية ، للمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر ، مباشرة أو من خلال الخبراء الذين يستعين بهم ، الخدمات الآتية علي الأخص :
التعريف بفرص الاستثمار المتاحة في كل محافظة وفي كل منطقة داخلها .
1. إعداد دراسات جدوى أولية عن المشروعات التي تطرح علي الراغبين في إقامتها .
2. تقديم المشورة عن أفضل الأماكن وأحسن مصادر الشراء للآلات والتجهيزات وغيرها من المستلزمات .
3. تزويد أصحاب المنشآت بدليل مبسط للسجلات الكمية والمحاسبية والإرشادات اللازمة للتعامل مع كافة الجهات العامة .
4. التعريف بالمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المنشآت .
5. التعريف بالمعارض المحلية والدولية والمعاونة علي الاشتراك فيها .
6. المساعدة في الحصول علي المعرفة والتطورات في تقنيات الإنتاج والتسويق
7. ويخصص الصندوق في موازنته السنوية الاعتمادات اللازمة لتقديم هذه الخدمات .

مادة (15)
يكون الترخيص بشغل الأماكن للمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر في الأماكن التي تخصصها الأحياء وغيرها من الجهات العامة لتوزيع السلع ، بمقابل رمزي لا يجاوز نصف المقابل المحدد لشغل تلك الأماكن .
مادة (16)
لا يجوز إيقاف نشاط أي منشأة صغيرة أو متناهية الصغر إداريا إلا في حالة ارتكاب مخالفة تستوجب الغلق قانونا ، وفي هذه الحالة يخطر المنشأة بالمخالفة وبالمدة المحددة لإزالتها ، ويتم الإيقاف إذا انقضت هذه المدة دون إزالة المخالفة .
مادة (17)
استثناء من أحكام القانون رقم 7 لسنة 2000 في شأن لجان التوفيق في بعض المنازعات تشكل بقرار من المحافظ المختص لجنة دائمة يرأسها أحد رجال القضاء بدرجة رئيس محكمة علي الأقل يتم ندبه طبقا للقواعد والإجراءات المقررة في قانون السلطة القضائية ويشترك في عضويتها ممثل عن الغرفة التجارية وآخر عن الصندوق الاجتماعي للتنمية . ويدعي للحضور صاحب الشأن أو من يمثله وممثل للجهة المتظلم منها .
وتختص هذه اللجنة بنظر التظلم من قرار الإيقاف المشار إليه في المادة السابقة علي أن يتم التظلم خلال عشرة أيام من تاريخ إعلانه إلي صاحب الشأن بقرار الإيقاف ، ويترتب علي هذا التظلم وقف تنفيذ القرار المتظلم منه مؤقتا فيما عدا المخالفات التي تهدد الصحة العامة وأمن المواطنين، وعلي اللجنة أن تصدر قرارا ، خلال سبعة أيام من تاريخ التظلم ، بتنفيذ الإيقاف أو بالاستمرار في وقف تنفيذه مؤقتا حتى يفصل فيه .
وتختص هذه اللجنة أيضا بالفصل في أي نزاع بين صاحب الشأن وأي من الجهات المشار إليها في هذا القانون، ولا يخل كل ذلك بحق اللجوء مباشرة إلي القضاء .
مادة (18)
يلغي كل نص يتعارض مع أحكام هذا القانون .



- ما هي الشروط الواجب توافرها للحصول على قرض من الصندوق؟
• الأهلية القانونية وحسن السير والسلوك مع إجادة القراءة والكتابة .
• التفرغ التام للمشروع و التواجد بنفس المحافظة مكان النشاط .
• تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء النهائي منها أو التأجيل لفترة تتزامن مع فترة سداد القرض ويجب أن تتوافر هذه الشروط كذلك فى أصحاب حق التوقيع و الإدارة فى الشركات المقترضة

ما هي الأوراق المطلوبة للتقدم للحصول على القرض ؟
• صورة بطاقة الرقم القومي
• عقد الإيجار أو التمليك لمكان المشروع
• السجل التجاري والبطاقة الضريبية ورخصة مزاولة النشاط
• صحيفة الحالة الجنائية للمقترض
• الموقف من التجنيد
• الموقف من التأمينات الإجتماعية والضرائب.
• شهادة بروتستو وتفاليس سلبية.
- هل إقامة المقترض في نفس محافظة المشروع؟

يقصد بشرط الإقامة أن يكون العميل متواجداً في مكان المشروع حتى يتمكن من إدارة المشروع بشكل فعال وكفء وهذا لا يتطلب أن يحول العميل محل إقامته إلى محل المشروع بل يكتفي بأن تكون مستندات المشروع ومنها عقد إيجار أو تمليك المكان باسم العميل ، مع ملاحظة انه توجد بعض المشروعات التي يستثنى منها هذا الشرط ويجب الرجوع في ذلك إلى المكتب التابع له العميل



- هل يُشترط تفرغ العميل للمشروع؟


• يقصد بشرط التفرغ أن يكون الشخص المقترض غير مؤمن عليه من قبل التأمينات الاجتماعية او موظفاً بالحكومة
• إذا كان العميل المتقدم للحصول على قرض من الصندوق موظف في وظيفة حكومية فلا يستطيع الحصول على قرض إلا بعد تسوية معاشه .
• إذا كان مؤمن عليه في جهة تابعة للقطاع الخاص يجب أن يلتزم بتقديم استقالته وتحويل تأميناته إلى صاحب عمل ويُشترط أن يكون متفرغا لإدارة المشروع بنفسه أو من قبل أحد شركاءه.
- ما هو سعر العائد المطبق ؟

يتحدد سعر الفائدة طبقا لأسعار الفائدة السائدة فى السوق وهو سعر تنافسى يقل عن أسعار الفائدة المطبقة فى البنوك .

- هل هناك نوعية معينة للمشروعات التى يقوم الصندوق بتمويلها ؟

يقوم الصندوق الاجتماعي بتمويل كافة المشروعات الإنتاجية والخدمية والتجارية والحرفية والمهنية ، بشرط آلا يتعارض مع قوانين الدولة أو الشريعة الإسلامية ومطابقة المشروعات للإلتزامات البيئية.

- هل يقوم الصندوق الإجتماعي بتقديم قروض شخصية؟

• لا توجد قروض شخصية والصندوق الاجتماعي للتنمية يعطى قروض فقط بغرض إقامة مشروعات جديدة أو التوسع في المشروعات القائمة
- ما هي الضمانات التى يحصل عليها الصندوق الإجتماعي للتنمية مقابل القروض الممنوحة ؟

• الضمان الأول هو قدرة المشروع على توليد تدفقات نقدية تكفي لسداد إلتزاماته كما قام الصندوق الإجتماعي للتنمية بتأسيس الجمعية المصرية للتأمين التعاوني والتى تقوم بإصدار وثائق تأمين ضد مخاطر عدم السداد حيث تضمن الجمعية 80% من قيمة القرض فى حالة تعثر المقترض عن السداد
- ما هي المساعدات التى يقوم الصندوق بتقديمها للحفاظ على استمرارية المشروعات ومواجهة تحديات الأسواق المنافسة ؟


• يقوم الصندوق بتوفير كل العوامل التي تكفل استمرارية المشروعات وذلك من خلال الحرص على دمج وتطبيق معايير الجودة لجميع المشروعات بصفة عامة والمشروعات الصناعية بصفة خاصة وذلك لزيادة قدرتها التنافسية للمنتجات المصرية داخلياً وخارجياً باعتبارها جواز مرور للمنتجات للأسواق الخارجية كما أنها أساس لقبول السلع في الأسواق الدولية

- العميل يسال عن الخدمات المقدمة من الصندوق فى مجال الجودة ؟

يقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية بتوفير الكثير من الخدمات في مجال الجودة وذلك من خلال الآتي

• عمل ندوات توعية وورش عمل مع شركاء التنمية في مجال الجودة.
• عقد دورات تدريبية خاصة بمجال الجودة .
• توفير خدمات هيئة المواصفات والجودة بتكلفة مخفضة .
• المساعدة في الحصول على شهادات نظم الجودة المختلفة (الايزو) .
أن مساعدة المشروعات في تطبيق المواصفات القياسية الخاصة بالمنتج والالتزام بها تعتبر إلزامية وفقاً لقرار وزير الصناعة.

- ما هي الآلية المتبعة فى صرف قروض الصندوق الإجتماعي للتنمية "نقداً أو عيناً" ؟
• دراسة الجدوى التي يقوم بها الصندوق الإجتماعي وحدها هي التي تحدد طريقة تمويل المشروعات سواء كانت هذه الطريقة فى صورة نقدية أو عينيه ، وفى حالة تمويل المعدات والآلات يتم إصدار الشيك باسم المورد، والجزء النقدى الخاص بتمويل رأس المال العامل يتم صرفه نقداً لشراء الخامات اللازمة للمشروع .
- ما هي نظم الإقراض المتاحة من الصندوق؟

هناك أكثر من نظام للتمويل يوفره الصندوق الاجتماعي للتنمية حسب متطلبات كل عميل وهى:
• الإقراض المباشر من خلال الصندوق مباشرة .
• الإقراض عن طريق الجهات الوسيطة مثل البنوك ، الجمعيات الأهلية.
• التمويل من خلال الصيغ الإسلامية (المرابحات الإسلامية ، المشاركات ، .... . )
• التأجير التمويلي من خلال الشركة الدولية للتأجير التمويلي ، شركة الصعيد للتأجير التمويلي .

- هل يقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية بتمويل مشروعات الإنتاج الحيواني ؟

• يقوم الصندوق الاجتماعي بتمويل كافة المشروعات بما فيها مشروعات الإنتاج الحيواني .
- هل توجد دراسات جدوى نمطية لمشروعات يمكن تقديمها لراغبي إقامة مشروعات وليست لديها أفكار محددة؟
إن الصندوق يوفر أكثر من 200 فكره مشروع تغطى مختلف المجالات وللاطلاع عليها يجب على العميل أن يتوجه للمكتب الإقليمي التابع له للإطلاع على نماذج المشروعات الجاهزة ، أو التوجه لمركز الدعم التكنولوجي في 21 ناصر الثورة فيصل تليفون 35870921 – 37812082 – 37812083 علماً بأنه توجد دراسات الجدوى نمطية جاهزة للاسترشاد بها لإقامة المشروعات الصغيرة وهي دراسات فنية ومالية كاملة لمجموعة من المشروعات في مختلف القطاعات وهذه الدراسات متوفرة مطبوعة من خلال جميع منافذ الصندوق ، بالإضافة إلى قيام الصندوق الاجتماعي بإعداد دراسات جدوى مجاناً لأي فكرة مشروع يتقدم بها المستفيدين لتُرسل إلى فرع البنك لاستكمال البحث والدراسة وإبداء الرأي في التمويل من عدمه .

- ما هي مزايا الاقتراض من الصندوق الاجتماعي ؟
مميزات الاقتراض من الصندوق هى :-
- إعفاء ضريبي للمشروعات الفردية الجديدة لفترة تصل الى 5 سنوات
- الإقراض بسعر فائدة مناسب
- توفير أفكار مشروعات بدراسات جدوى جاهزة
- تدريب ودعم فني فى جميع المجالات لمختلف المشروع
- خدمات تسويقية من خلال معارض الصندوق في جميع أنحاء الجمهورية
- المساعدة فى استخراج الأوراق الخاصة بالمشرعات من مجمع الخدمات التي تعمل بنظام الشباك الواحد الملحقة بالمكاتب الإقليمية
- ما هو الدعم التسويقي الذي يقوم الصندوق الاجتماعي بتقديمه للمستفيدين؟
يقدم الصندوق الاجتماعي دعم تسويقي من خلال :
- توفير الأبحاث التسويقية التي تحدد مدى ملائمة منتجات المستفيدين من الصندوق للأسواق الداخلية والخارجية حيث تقوم إدارة التسويق بأداء هذه الخدمة عن طريق الاستعانة بمكاتب استشاريه متخصصة نظير مقابل مادي.
- قيام إدارة التسويق بتسويق منتجات المستفيدين عن طريق عرضها بجميع فروع شركات القطاع العام على مستوى الجمهورية.
- تسويق المنتجات عن طريق فرش وحدات إسكان مبارك القومي بالمحافظات.
- تسجيل المستفيدين في سجل الموردين بالوزارات والهيئات الحكومية تمهيدا لدخولهم المناقصات والتوريدات في جميع المجالات.
- قيام إدارة التسويق و لمعارض بالمساعدة في تسويق منتجات المستفيدين من الصندوق من خلال المعارض التابعة للصندوق التي تقام في المحافظات والمعرض الدائم المقام في ارض المعارض وأيضا من خلال المعرض الالكتروني الخاص بالصندوق.

- هل يقوم الصندوق الاجتماعي بتقديم تدريب فني في أحد المجالات؟
يقوم مركز الدعم التكنولوجي بالصندوق بتقديم الدعم الفني في ظل البروتوكولات الموقعة مع الجهات البحثية والعلمية وجهات التدريب بالصندوق

- هل يقوم الصندوق الاجتماعي بتقديم قروض للمنشآت الفردية أم يتم تقديمها للشركات أيضاً؟
يقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية بإتاحة التمويل لكافة المشروعات بغض النظر عن شكلها القانوني سواء منشأة فردية أو شركات (باستثناء الشركات المساهمة) بشرط ألا يتجاوز رأس مال المشروع واحد مليون جنيه

- هل يقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية بتقديم خدمات تمويلية لغير المصريين ؟
لا يقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية بتمويل مشروعات إلا للمصريين فقط.

- ما هي الشروط الواجب توافرها لكي ينقل المشروع الي اخيه؟
يجب أن تتوافر نفس شروط الاقتراض في الشخص الذي سيتم نقل المشروع إليه ، كما يجب الرجوع الى البنك أو الجهة المقرضة بنظام الصندوق للدراسة و الموافقة من عدمه .

- هل يقدم الصندوق الاجتماعي للتنمية قروض لمشروعات المعاقين؟
لا توجد مشروعات لفئة معينة و ليس هناك شروط خاصة لأي فئة ولكن شروط الإقراض هي شروط عامة و لابد من أن يكون قادرا على إدارة مشروعه للوفاء بالتزاماته المالية تجاه الجهة المقرضة له.



- ما هى أهداف الصندوق الاجتماعى للتنمية ؟

هدف الصندوق الإجتماعي للتنمية هو توفير فرص عمل للشباب عن طريق المساعدة في إقامة مشروعات صغيرة والتوسع في المشروعات القائمة مع تقديم حزم متكاملة من القروض الميسرة والتدريب والمعونة الفنية المتخصصة .

- ما هي البنوك التي يتعامل معها الصندوق؟
- البنك الأهلي المصري - البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي
- بنك مصـر - بنك التعمير والإسكان
- بنك فيصل الاسلامى
- بنك عودة
- بنك الشركة المصرفية



- ما هي مميزات الحصول على الرقم القومي للمنشأة؟

1. تخصص نسبة لا تقل عن 10% من المناقصات الحكومية لأصحاب المشروعات الصغيرة حيث تقوم إدارة التسويق بالتنسيق مع إدارة المشتريات بالوزارات المختلفة بفتح سجل لصغار الموردين ليتم من خلاله إسناد المناقصات للمستفيدين الراغبين في توريد منتجاتهم لهذه الوزارات
2. تخصص نسبة لا تقل عن 10% من الأراضي الشاغرة في الدولة لإقامة المشروعات الصغيرة.



- هل قروض الصندوق الإجتماعي للتنمية تُعطى أصحابها ميزة الإعفاء الضريبي؟

الصندوق الاجتماعي للتنمية يمنح إعفاء ضريبي للمشروعات الجديدة الفردية الممولة من الصندوق الإجتماعي لمدة 5 سنوات وتكون نسبة الإعفاء بحجم القرض وبشرط حصول العميل على القرض قبل بدء مزاولة النشاط الفعلي .
- ما هي أسعار الاشتراك فى المعارض ؟
الاشتراك في المعارض بأسعار رمزية يحددها المكتب الإقليمي ولا تقتصر المشاركة على مقترضي الصندوق فقط ولكن يمكن لأي مشروع صغير وهو الذي لا يتجاوز رأس ماله [مليون]جنية أن يشترك في المعارض.



- ما هي قيمة القروض متناهية الصغر ومن أين يمكن الحصول عليها؟

يتراوح القرض متناهي الصغر من 200 جنية الى5000 جنية كقرض أول وبحد أقصى 10000 جنية كقرض ثاني ويتقدم العميل إلى المكتب الإقليمي التابع له المشروع حيث يقوم موظف المكتب بتحويله إلى أقرب جمعية أهلية متعاقد معها من قبل الصندوق.



- ما هي الحاضنات؟

- الحاضنات هي مؤسسات تنموية توفر المكان والدعم الفني للمشروعات الصغيرة وذلك عن طريف توفير بيئة متكاملة من الخدمات والدعم لتطوير المشروعات وزيادة معدلات نموها ورفع كفائها الاقتصادية.
- أنواع الحاضنات: - (مفتوحة - أعمال تكنولوجية - أعمال عامة) .
- الهدف من الحاضنات: - هو تمكين أصحاب المشروعات الصغيرة من المبادرين من التعرف على إمكاناتهم وقدراتهم على إدارة وتأسيس مشروعاتهم لاكتشاف قدراتهم الإبداعية الكامنة وترجمة أفكارهم إلى مشاريع إنتاجية متميزة.
- مدة التحاق المشروع بالحاضنة: - تتراوح ما بين سنتين إلى خمس سنوات تبعاً لنوع المشروع وقدرته على إكمال دورة نموه الاقتصادي.
- شروط الالتحاق بالحاضنة :- الأهلية القانونية وإجادة القراءة والكتابة ، موقف التجنيد ، وأن تتوافر لديه القدرة الفنية والإدارية لتنفيذ المشروع



- ما هو الفرنشايز ؟

الفرنشايز هو تمويل مشروعات جديدة بنظام حق الامتياز التجاري وهو نظام يقوم بموجبه صاحب أي عمل ناجح باستثمار وتأجير علامته واسمه إلى المستثمرين الراغبين في التعامل بنفس النشاط ممن ليس لديهم الخبرة والاستفادة من الدعم الذي يقدمه مانح الامتياز في التدريب وفي الدعاية وفي توريد كل أو بعض المواد بسعر منافس ومقابل ذلك يدفع المستأجر للمانح رسوما تتمثل في مبلغ مقطوع عند التعاقد يعتمد على عدد الفروع التي يرغب المستأجر للامتياز في فتحها ونسبة مئوية من صافي المبيعات الشهرية التي يحققها مستأجر الامتياز.
يتم توجيه العميل الى المكتب التابع له أو توجيهه إلى المركز الرئيسي قطاع الفرنشايز في 120 شارع محي الدين أبو العز - المهندسين



- ما هي مشروعات الفرنشايز التي يتم تنفيذها؟

1- شركة 6 أكتوبر لأدوات المائدة والفندقية مساحات لا تقل عن 40 متر مساهمة المستفيد حوالي 35% من التكلفة الاستثمارية.
2- شركة الأهرام للدواجن (شهد)- بيع دواجن مجمدة ومشتملاتها مساحة المحل لا تقل عن 40 متر ومساهمة ذاتية لا تقل عن 15%.
3- غبور اوتو- منافذ بيع قطع غيار مساحات حوالي 30متر مع مساهمة في التكلفة الاستثمارية حوالي 40%، بالإضافة إلى العديد من الشركات تحت الدراسة في مجالات الملابس/ أدوات كتابية/مطاعم و غيرها.
4- مؤسسة ABC لتجهيزات المحلات التجارية (المساحة لا تقل عن 25 متر ومساهمة المستفيد حوالى 50% من إجمالى الموال المستثمرة.
5- شركة كويك سيلفر (لا تقل مساحة المشروع الواحد عن 50 م2 ومساهمة المستفيد تبلغ حوالى 50% من إجمالى الأموال المستثمرة.
6- مكتبات برنساسوس ( لا تقل مساحة المشروع عن 30 م2 – 60 م2 ومساهمة المستفيد الذاتية فى الراغب فى الأستفادة من هذا المشروع نحو 50% للمشروعات المقامة على مساحة 30 م2 و 60% للمشروعات المقامة على مساحة 60 م2.
7- شركة موبينيل يتم توفير 335 مشروع بكافة محافظات الجمهورية ما عدا القاهرة و الجيزة و تبلغ قيمة القرض خمسة عشر الف جنية و تبلغ مساهمة الشاب ثلاثة الاف جنية يسدد على أقساط شهرية لمدة 3 سنوات متضمنة 3 أشهر سماح ،و يوفر الشاب مكان اقامة المشروع بمحافظته و يقدم المشروع خدمات بيع خطوط المحمول و كروت الشحن و الشحن على الهواء و خدمة السنترال و سداد الفواتير و اجهزة المحمول و مستلزماته.
8- شركة إتصالات مصر يتم توفير 500 مشروع بكافة محافظات الجمهورية و تبلغ قيمة القرض عشرة الاف جنية و تبلغ مساهمة الشاب ثلاثة الاف جنية يسدد على أقساط شهرية لمدة ثلاث سنوات متضمنة 3 أشهر سماح .
و يوفر الشاب مكان اقامة المشروع بمحافظته و يقدم المشروع خدمات بيع خطوط المحمول و كروت الشحن و الشحن على الهواء و خدمة السنترال و سداد الفواتير و اجهزة المحمول و مستلزماته.
9- مشروع الصيدلية الذكية ترغب الشركة فى فتح صيدليات فى جميع المحافظات تعمل فى جميع محافظات الجمهورية ، تبلغ متوسط التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 100 ألف جنيه ، حيث يبلغ نسبة مساهمة المستفيد 50% من اجمالى التكلفة الاستثمارية ، على أن يسدد القرض على أقساط شهرية لمدة 3 سنوات متضمنة 2 شهور سماح .


- ما هو عن القرض الإيطالي العيني؟
نفس الشروط السابقة للحصول على القرض
- تمويل الآلات الجديدة والمستعملة بما فيها قطع الغيار والمواد الخام ولا يتم تمويل رأس مال عامل
- تمويل مصروفات الشحن والتركيب وتشغيل المعدات
- الدعم الفني والتدريب بفائدة 9% بسيطة وحد أقصى للقرض 155 ألف يورو وبما يعادلها بالجنيه المصرى فى تاريخ الشحن من ايطاليا مدة القرض بحد أقصى 5 سنوات منها سنه سماح وسداد بحد أقصى 4 سنوات
- يكون التعامل من خلال مكاتب الصندوق الاجتماعى للتنمية لتوجيه المستفيد إلى البنك الأهلى.
- ويتم منح تلك القروض فى صورة عينية .

- ما هو مركز خدمة صناعة الأحذية والجلود فليسك؟
مركز فليسك هو أحد مراكز الدعم الفنى للصندوق الاجتماعى للتنمية والخدمات التي يقدمها المركز هي :
- تصميم باترونات الأحذية والشنط
- اختبار وقياس جودة الخامات والمكونات
- توفير أحدث مجلات الموضة والتصميمات
- خلق فرص تسويقية داخليا وخارجيا بالاشتراك في المعارض
- تقديم خدمة المعلومات عن الأسواق والخامات و الماكينات
- التعريف وتقديم التكنولوجيا الحديثة
• تقديم دورات تدريبية على أيدي مدربين متخصصين في مجال تصميم الباترونات يدويا للأحذية و المنتجات الجلدية "شنطة ، حزام ،محفظة"
• مساعدة الراغبين في بدء مشروعات جديدة في مجال الأحذية والمنتجات الجلدية على بدء مشروعاتهم بتقديم المعونة الفنية و المساعدة في اختيار الماكينات المطلوبة
• كل هذه الخدمات مقابل رسوم رمزية مدعمة من الصندوق الاجتماعي للتنمية
عنوان المركز :- 3 شارع عثمان بن عفان متفرع من شارع جزيرة العرب الدور الثامن المهندسين
ت : 33049144- 33049225 – 33049092 ـ فاكس : 33049074


** هل هناك قروض مخصصة لتمويل شراء سيارات أجرة أو نقل؟
انه في حالة الاقتراض من الصندوق لشراء السيارات يتم سداد 35 % من العميل كمساهمة ذاتية وهو شرط أساسي لتمويل السيارات في كل الحالات وباقي ثمن السيارة يتم تمويله بقرض من الصندوق
ملحوظة :-
- الصندوق لا يقوم مطلقا بتمويل السيارات الملاكي
- شراء السيارات لا بد أن يكون من وكيل معتمد أو تقديم ثلاث عروض مختلفة عن بعضها.



** هل هناك تدريب فندقى من خلال الصندوق؟

مدة التدريب 3 : 6 شهور وقيمة التدريب من4000 : 6000 جنية يتحمل مجلس التدريب الصناعي 80% والعميل 20% ويجب أن يكون المتدرب حاصل على الأقل مؤهل متوسط والسن من 18 سنه حتى 35 ثم يوجه إلى 43ش الميرغني - مصر الجديدة (الجمعية التعاونية للاستثمار التعاوني)ومكان التدريب في شرم الشيخ فندق هوزا بيتش.

** ما هي شروط بروتوكول المقاول الصغير؟
يشترط الصندوق الاجتماعى فى المستفيد الاتى :-
- الحصول على بكالوريوس الهندسة أو ما يعادلها او شباب المقاولون او الحرفيون العاملون فى نفس المجال - الموقف من الخدمة العسكرية
- التفرغ الكامل للمشروع
- الحد الأقصى للقرض مليون جنية
ملحوظة:- بالنسبة لأصحاب المشروعات من المقاولين الذين ليس لديهم خبرة سابقة وليس لديهم أوامر إسناد, يشترط عليهم الحصول على دورة تدريبية من معهد التدريب و الدراسات الحضرية التابع للمركز القومي لبحوث البناء و الإسكان
العنوان : 87 شارع التحرير بالدقي _ تليفون :37497753 / 33352397 / 33351649 عناية الأستاذ / خالد رياض
و قد تم عقد أول برنامج تدريبى يوم الأحد الموافق 23/11/2008 و يستمر لمدة شهر بمعهد التدريب والدراسات الحضرية التابع للمركز القومى لبحوث الإسكان والبناء وعنوانه 87 شارع التحرير ـ الدقى ـ التحرير



**ما هى الآلية المتبعة فى الصندوق لتحويل السيارات البنزين الى غاز؟

يتقدم أصحاب السيارات إلى إحدى محطات شركة كار جاس لاستيفاء الإجراءات واتخاذ الخطوات اللازمة لتحويل السيارات وتبلغ قيمة القرض 5000 جنيه وللاستفسار عن أماكن المحطات وأية معلومات أخرى يتم الاتصال على الرقم المختصر للشركة 19544

** ماذا عن تمويل إنشاء مراكز النايل تل - فودافون ؟
تم الإنتهاء من المرحلة الأولى والثانية
شروط الحصول على القرض الخاص بهذا المشروع :
هى نفس الشروط إلى يطبقها الصندوق فى كل المشروعات الصغيرة المقترضة بأسلوب الإقراض المباشر بالصندوق .
قيمة القرض للمشروع
تبلغ قيمة القرض فى المرحلة الأولى 28.5 ألف جنيه مصري بينما فى المرحلة الثانية تبلغ قيمة القرض 35750 جنية توزع على النحو التالى : 20725 جنية للأجهزة والمعدات + 13000 جنية لرأس المال العامل + 2025 جنية لتجهيزات المحل بالإضافة إلى 6000 جنية مساهمة الشاب و 13450 جنية مساهمة شركة النيل الهندسية .
المحافظات التى يتم تنفيذ المشروع بها :
محافظات : القليوبية – الشرقية – الإسماعيلية – الفيوم – بنى سويف - الدقهلية – كفر الشيخ – السويس – المنيا – الغربية – البحيرة – بورسعيد – دمياط – المنوفية – أسيوط – سوهاج – قنا) .
التأهيل والخدمات غير المالية المقدمة لأصحاب هذه المشروعات :
تم إعداد برنامج تدريبى للشباب من خلال برامج سايف بالتعاون مع الجامعة الأمريكية لتدريبهم على كيفية إدارة مشروعهم.
الخطط المستقبلية للتوسع فى نشر هذا المشروع وتطويرها إن وجدت :
ترغب شركة فودافون فى نشر 5000 منفذ للمشروع خلال الخطة المستقبلية علما بأن قيمة العقد الحالى يبلغ قيمته 5 مليون جنية لتمويل 220 مشروع .
الخدمات التى سوف يقدمها هذا المشروع
(بيع خطوط فودافون / بيع كروت التليفون المنزلية /بيع كروت الشحن المحمول / سنترال /تصوير مستندات /الانترنت /خدمات الحكومة الالكترونية / طباعة الصور من المحمول / البريد السريع / خدمة الاشتراك بقنوات ART.)



** الأراضي الشاغرة التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية؟

يقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية بالتعاون مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية ومركز تحديث الصناعة بتوفير أراضى بالمناطق الصناعية بأسعار ميسرة لإقامة مشروعات صناعية وخدمية
وقد تم الإعلان مسبقا فى نهاية 2007 عن توافر عده أراضى وذلك في المناطق الصناعية الآتية : ( العاشر من رمضان- العبور-السادات- المنيا الجديدة- السادس من أكتوبر-برج العرب الجديدة- بدر-أسيوط الجديدة-الفيوم الجديدة-دمياط الجديدة- القاهرة الجديدة- النوبارية الجديدة- الشروق) وبسعر 50 جنية للمتر كما يمكن الاستفسار من هيئة التنمية الصناعية عن الأراضي المتاحة لديها حاليا لإقامة مشروعات صغيرة عليها بدون إعلان عنوان الهيئة ( 6 شارع خليل أغا – جاردن سيتي – القاهرة ).



** ما هى شروط الحصول على قرض لمشروع موبينيل؟

شروط الحصول على القرض الخاص بهذا المشروع:
هى نفس الشروط إلى يطبقها الصندوق فى كل المشروعات الصغيرة المقترضة بأسلوب الإقراض المباشر بالصندوق.
قيمة القرض للمشروع
تبلغ قيمة القرض 15.000 تسدد على ثلاث سنوات مساهمه المستفيد 3.000 كمساهمة عينية
المحافظات التى يتم تنفيذ المشروع بها :
المشروع متوفر بجميع المحافظات ماعدا القاهرة والجيزة ووسط اسكندريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://maherelayouti.hooxs.com
 
قانون تنمية المنشآت الصغيرة قانون 141 لسنة 2004
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لعبة pro 2004 pc
» خريج 2004
» رسالة عمان
» تمارين في الاوتوكاد
» رسالة عمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتب الاستشارى للمحاسبة والضرائب ماهر العيوطي محاسبون قانونيين :: منتدى تاسيس الشركات-
انتقل الى: