المكتب الاستشارى للمحاسبة والضرائب ماهر العيوطي محاسبون قانونيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المكتب الاستشارى للمحاسبة والضرائب ماهر العيوطي محاسبون قانونيين

محاسبة - مراجعة - ضرائب - استشارات مالية - دراسة جدوى - دورات تدريبية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاسبة المقاولات من بداية شراء كراسة الشروط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maher
Admin
maher


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 40
الموقع : https://maherelayouti.hooxs.com

محاسبة المقاولات من بداية شراء كراسة الشروط Empty
مُساهمةموضوع: محاسبة المقاولات من بداية شراء كراسة الشروط   محاسبة المقاولات من بداية شراء كراسة الشروط Icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 3:28 pm

[centerأولا : عند دخول اى شركة مناقصة جديدة فأنه يتم شراء ما يسمى بكراسة الشروط والتى تتضمن كافة المستندات التى توضح موضوع المناقصة وبعد دراسة اسعار هذه المناقصة يتم تقديم اسعار لاعمال المناقصة للشركة طارحة المناقصة مع دفع تامين دخول المناقصة او تقديم الكفالة الأبتدائية وتكون المعالجة لقيمة كراسة الشروط للمناقصة كالآتى
××××××××××× من حـ / المصاريف العمومية
×××××××× إلى حـ / الصندوق أو البنك
وهذا لعدم المعرفة المسبقة لرسو المناقصة على الشركة من عدمه على أن يتم تحويل هذه التكلفة على حساب تكاليف المشروع فى حالة أرساء المناقصة على الشركة هكذا
×××××××من حـ تكاليف المشروع
××××××× إلى حـ المصاريف العمومية
تحويل تكلفة دراسة المشروع عند أرساء المناقصة على الشركة

ثانيا : عند رسو المشروع على الشركة يتم فتح الحسابات الخاصة بالمشروع الجديد وأستطيع تلخيص هذه الحسابات كالآتى :
1 _ حساب تكاليف المشروع
وهو الحساب الذى يتم تسجيل كافة المصاريف الخاصة بالمشروع اعتبار من القيد السابق وهو قيد تحويل قيمة كراسة الشروط وما بعده من أى مصاريف ويفضل تقسيم حساب تكاليف المشروع إلى أكثر من بند تكلفة حسب الحاجة مثلا ( المواد _ الأجور والرواتب _ اعمال مقاولى الباطن _ متنوعة وأخرى ) وهذا التقسيم أختيارى بمعنى أنه يمكن التقسيم بصورة أخرى حسب طبيعة المشروع وحسب الأتفاق مع الأدارة الهندسية أو الأدارة العامة ويفيد ذلك فى الرقابة على المشروع وبيان الآنحرافات التى قد تنشأ بين التكاليف الفعلية والتكاليف التقديرية حسب الجدول الزمنى لتنفيذ المشروع كما سيأتى ذكره لاحقا .
2 _ حساب العملاء
وهذا الحساب يمثل الذمة المدينة لمالك المشروع والذى يسجل فيه أستحقاق الدفعات المستحقة السداد على مالك المشروع نتيجة اصدار شهدة دفع بكمية اعمال كما سيتم التوضيح لاحقا
3 _ حساب الدفعات المقدمة من العملاء
وهذا الحساب يتم فيه قيد الدفعة المقدمة التى تم الحصول عليها من العميل عند توقيع العقد وتكون فى الغالب 10 % من قيمة المشروع وتستهلك هذه الدفعة بنفس النسبة من دفعات الأنجاز كما سيتم بيانه لاحقا
4 _ حساب محجوز ضمان العلاء
وهذا الحساب يتم فيه قيد النسبة المستقطعة التى قام العميل بحجزها من دفعات الأنجاز مقابل ضمان مدة الصيانة التعاقدية للمشروع أن وجدت حسب العقد ويتم أسردادها بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية للمشروع كما يمكن صرفها مقابل كفالة بنكية تصدرها الشركة لصالح العميل ( مالك المشروع ) وتسمى كفالة محجوز الضمان


انواع الحسابات التى يتم فتحها عن ارساء مشروع جديد على الشركة
وطبعا عند البدء فى تنفيذ المشروع سيكون هناك اكثر من جهه خارجية تتعامل مع الشركة مثل موردى المواد اللازمة للعمل بالمشروع – مقاولى الباطن اللذين سيتم أسناد تفيذ بعض البنود لهم
وهذه الجهات ينبغى ايضا أن يتم فتح حسابات لكل منهم على انفراد حيث يتم فتح حساب أستاذ للموردين ويندرج تحته حساب لكل مورد بأسمه وهذا ايضا ينسحب على المقاولين من الباطن إلا أن مقاولى الباطن يتم معاملتهم بشكل مختلف وذلك بأن مقاول الباطن يكون له أكثر من حساب كالآتى
1_ حساب مقاولى الباطن
وهذا الحساب هو الحساب الجارى الذى يتم تسجيل صافى اعمال المقاول التى تستحق الصرف وكذلك الدفعات التى يتم صرفها للمقاول او اى خصميات اخرى مثل مواد واجور عمال او اى خصميات اخرى كغرامات التاخير وخلافه
2 _ حساب الدفعات المقدمة لمقاولى الباطن
ويتم تسجيل قيمة الدفعة المقدمة التى يحصل عليها مقاول الباطن عند توقيع العقد ويتم أستهلاك هذه الدفعة بالخصم من قيمة اعمال المقاول حسب النسبة المتفق عليها فى العقد وعادة تكون بنفس نسبة الدفعة المقدمة من اجمالى العقد
3 _ حساب محجوز ضمان مقاولى الباطن
هذا الحساب يتم تسجيل قيمة محجوز الضمان وهو المبلغ المستقطع من اجمالى اعمال مقاول الباطن لضمان تنفيذ اعمال الصيانة الخاصة باعماله خلال فترة الصيانة التعاقدية ويتم صرف هذا المحجوز بعد انتهاء فترة الصيانة التعاقدية او بموجب كفالة بنكية يقدمها مقاول الباطن للشركة

وبنظرة سريعة نجد ان حسابات مقاولى الباطن تعتبر الوجه الثانى لنفس الحسابات التى قمنا بفتحها للعميل ( مالك المشروع ) ويمكن عمل مقارنة بين هذه الحسابات كالآتى
حسابات مقاولى الباطن حسابات العملاء
حـ / مقاول الباطن
هو حساب من حسابات الخصوم أى انه التزام على الشركة وطبيعته دائما دائنة حـ / العملاء
هو حساب من حسابات الاصول أى انه التزام للشركة لدى الغير وطبيعته دائما مدينه

حـ / دفعات مقدمة لمقاول الباطن
هو حساب من حسابات الأصول وطبيعته دائما مدينه حـ / دفعات مقدمة من العملاء
هو حساب من حسابات الخصوم وطبيعته دائما دائنة

حـ / محجوز ضمان مقاولى الباطن
هو حساب من حسابات الخصوم وهو التزام على الشركة لمقاول الباطن يتم صرفه بعد انقضاء فترة الصيانة التعاقديه وطبيعته دائما دائنة حـ / محجوز ضمان العملاء
هو حساب من حسابات الأصول وهو حق للشركة طرف العميل ( مالك المشروع ) يتم صرفه بعد انقضاء فترة الصيانة التعاقديه وطبيعته دائما مدينة

ويفسر ذلك أن العميل بالنسبة للشركة المنفذه هو مالك المشروع اما الشركة بالنسبة لمقاول الباطن فتعتبر الشركة المنفذه هى مالك المشروع

تعريف حسابات العملاء أصحاب المشاريع وحسابات مقاولى الباطن واليوم سنأخذ مثال عمليا لمعالجة الدفعات المحصلة من العملاء كلاتى :

عند توقيع العقد مع العميل واذا كان هناك بند ينص على دفع دفعة مقدمة من العميل للشركة المنفذة فأن هذه الدفعة يتم اثباتها كالاتى
××××××××× من حـ / البنك أو الصندوق
×××××××× إلى حـ / الدفعات المقدمة للعملاء
( أثبات تحصيل الدفعة المقدمة من العميل )
هذه الدفعة المقدمة يتم استهلاكها من الدفعات التالية ( دفعات الأنجاز ) ماذا يعنى هذا الكلام

دعونا نأخذ مثالا على طريقة معالجة الدفعات المحصلة من العميل بشكل أوضح

لنفترض مثلا ان هناك عقد مقاولة لأنشاء مبنى بقيمة 100000 دينار يتم تنفيذه فى اربعة شهور وأن الدفعة المقدمة المتفق عليها = 10 % من قيمة العقد وأن المالك سيتم صرف باقى الدفعات بصفة شهرية وحسب نسب الأنجاز وكانت نسبة الانجاز فى الشهر الآول 25 % والثانى 50 % والثالث 75 % والرابع 100 % علما بأن هناك بند بالعقد يسمح للمالك بخصم نسبة 10 % من كل دفعة نظير ضمان اعمال الصيانة فكيف تثبت هذه الدفعات فى دفاترك بما أنك المقاول المنفذ لهذا العقد وكيف يتم أثباتها فى دفاتر المالك

أولا : إثبات العمليات السابقة فى دفاتر الشركة المنفذه
قيمة الدفعة المقدمة = 100000 × 10 % = 10000 دينار وتثبت بالقيد التالى

10000 من حـ / البنك
10000 إلى حـ / الدفعات المقدمة من العميل

الدفعة الأولى : بعد انتهاء الشهر الآول يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 25 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 25 % = 25000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 25 % = 2500 دينار
يتم خصم نفس النسبة كمحجوز ضمان كالآتى 10000 × 25 % = 2500 دينار
وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى
25000 اعمال منجزة بنسبة 25 %
( 2500 ) خصم 25 % من الدفعة المقدمة
( 2500 ) خصم 25 % من محجوز الضمان
ـــــــــــــــــــ
20000 صافى الدفعة المستحقة

كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول كالاتى
25000 من مذكورين
20000 من حـ / العملاء
2500 من حـ / الدفعات المقدمة من العملاء
2500 من حـ / محجوز ضمان لدى العملاء

25000 الى حـ / ايرادات المشاريع

ملاحظات على القيد تذكر ان هذه الدفعة رقم 1
أن رصيد الدفعات المقدمة من العملاء اصبح 7500 دينار
يتم اقفال حساب العميل بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة كالآتى
20000 من حـ / البنك
20000 إلى حـ / العملاء


الدفعة الثانية : بعد انتهاء الشهر الثانى يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 50 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 50 % = 50000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 50 % = 5000 دينار
يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 50 % = 5000 دينار

وبذلك تكون الدفعة المستحقة الثانية كالتالى
50000 اعمال منجزة بنسبة 50 %
( 5000 ) خصم 50 % من الدفعة المقدمة
( 5000 ) خصم 50 % محجوز ضمان
ـــــــــــــــــــ
40000 صافى الدفعة المستحقة

وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 1 هكذا
رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق
2 50000 5000 5000 40000
1 25000 2500 2500 20000
صافى الدفعة الثانية 25000 2500 2500 20000


كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول كالاتى


25000 من مذكورين
20000 من حـ / العملاء
2500 من حـ / الدفعات المقدمة من العملاء
2500 من حـ / محجوز ضمان لدى العملاء

25000 الى حـ / ايرادات المشاريع

ملاحظات على القيد تذكر ان هذه الدفعة رقم 2
أن رصيد الدفعات المقدمة من العملاء اصبح 5000 دينار
يتم اقفال حساب العميل بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة كالآتى
20000 من حـ / البنك
20000 إلى حـ / العملاء
أن رصيد حـ / ايرادات المشروع زاد واصبح 50000 دينار


الدفعة الثالثة : بعد انتهاء الشهر الثالث يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 75 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 75 % = 75000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 75 % = 7500 دينار
يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 75 % = 7500 دينار

وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى
750000 اعمال منجزة بنسبة 75 %
( 7500 ) خصم 75 % من الدفعة المقدمة
( 7500 ) خصم 75 % محجوز ضمان
ـــــــــــــــــــ
60000 صافى الدفعة المستحقة

وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 2 هكذا

رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق
3 75000 7500 7500 60000
2 50000 5000 5000 40000
صافى الدفعة الثالثة 25000 2500 2500 20000


كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول كالاتى


25000 من مذكورين
20000 من حـ / العملاء
2500 من حـ / الدفعات المقدمة من العملاء
2500 من حـ / محجوز ضمان لدى العملاء

25000 الى حـ / ايرادات المشاريع

ملاحظات على القيد تذكر ان هذه الدفعة رقم 3
أن رصيد الدفعات المقدمة من العملاء اصبح 2500 دينار
ان رصيد محجوز ضمان لدى العملاء أصبح 7500 دينار
يتم اقفال حساب العميل بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة كالآتى
20000 من حـ / البنك
20000 إلى حـ / العملاء
أن رصيد حـ / ايرادات المشروع زاد واصبح 75000 دينار


الدفعة الرابعة والختامية : بعد انتهاء الشهر الرابع يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه ( بشكل ختامى ) وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 100 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 100 % = 100000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد ( اجمالى قيمة العقد ) حتى ذلك التاريخ
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 100 % = 10000 دينار
يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 100 % = 10000 دينار

وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى
100000 اعمال منجزة بنسبة 100 %
( 10000 ) خصم 100 % من الدفعة المقدمة
( 10000 ) خصم 100 % محجوز ضمان
ـــــــــــــــــــ
80000 صافى الدفعة المستحقة

وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 3 هكذا

رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق
4 100000 10000 10000 80000
3 75000 7500 7500 60000
صافى الدفعة الثالثة 25000 2500 2500 20000


كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر المقاول كالاتى


25000 من مذكورين
20000 من حـ / العملاء
2500 من حـ / الدفعات المقدمة من العملاء
2500 من حـ / محجوز ضمان لدى العملاء

25000 الى حـ / ايرادات المشاريع

ملاحظات على القيد تذكر ان هذه الدفعة رقم 3
أن رصيد الدفعات المقدمة من العملاء اصبح صفر أى اننا استهلكنا الدفعة المقدمة بالكامل
ان رصيد محجوز ضمان لدى العملاء أصبح 10000 دينار وهى نفس النسبة المقرر حجزها من العقد 10 %
يتم اقفال حساب العميل بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة كالآتى
20000 من حـ / البنك
20000 إلى حـ / العملاء
أن رصيد حـ / ايرادات المشروع زاد واصبح 100000 دينار وهى قيمة العقد بالكامل


كيفية أثبات الدفعات السابقة فى دفاتر الشركة المنفذه واليوم نكمل كيفية اثبات نفس الدفعات فى دفاتر العميل ( مالك المشروع )

عند توقيع العقد مع العميل واذا كان هناك بند ينص على دفع دفعة مقدمة من العميل للشركة المنفذة فأن هذه الدفعة يتم اثباتها كالاتى
××××××××× من حـ / الدفعات المقدمة مقاولين
×××××××× إلى حـ / البنك او الصندوق
( أثبات تحصيل الدفعة المقدمة للمقاول أو الشركة المنفذه )

الدفعة الأولى : بعد انتهاء الشهر الآول يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 25 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 25 % = 25000 دينار وهو يمثل مصاريف العقد حتى ذلك التاريخ
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 25 % = 2500 دينار
يتم خصم نفس النسبة كمحجوز ضمان كالآتى 10000 × 25 % = 2500 دينار
وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى
25000 اعمال منجزة بنسبة 25 %
( 2500 ) خصم 25 % من الدفعة المقدمة
( 2500 ) خصم 25 % مقابل محجوز الضمان
ـــــــــــــــــــ
20000 صافى الدفعة المستحقة للمقاول

كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل كالاتى


25000 من حـ / تكاليف المشاريع

25000 إلى مذكورين
20000 إلى حـ / المقاولى الرئيسى ( الشركة المنفذه )
2500 إلى حـ / الدفعات المقدمة للمقاول الرئيسى
2500 إلى حـ / محجوز ضمان المقاول الرئيسى


يتم اقفال حساب المقاول بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة المنفذه كالآتى
20000 من حـ / المقاول الرئيسى ( الشركة المنفذه )
20000 إلى حـ / البنك


الدفعة الثانية : بعد انتهاء الشهر الثانى يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 50 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 50 % = 50000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 50 % = 5000 دينار
يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 50 % = 5000 دينار

وبذلك تكون الدفعة المستحقة الثانية كالتالى
50000 اعمال منجزة بنسبة 50 %
( 5000 ) خصم 50 % من الدفعة المقدمة
( 5000 ) خصم 50 % محجوز ضمان
ـــــــــــــــــــ
40000 صافى الدفعة المستحقة

وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 1 هكذا
رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق
2 50000 5000 5000 40000
1 25000 2500 2500 20000
صافى الدفعة الثانية 25000 2500 2500 20000


كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل كالاتى


25000 من حـ / تكاليف المشاريع

25000 إلى مذكورين
20000 إلى حـ / المقاولى الرئيسى ( الشركة المنفذه )
2500 إلى حـ / الدفعات المقدمة للمقاول الرئيسى
2500 إلى حـ / محجوز ضمان المقاول الرئيسى


يتم اقفال حساب المقاول بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة المنفذه كالآتى
20000 من حـ / المقاول الرئيسى ( الشركة المنفذه )
20000 إلى حـ / البنك


الدفعة الثالثة : بعد انتهاء الشهر الثالث يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 75 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 75 % = 75000 دينار وهو يمثل ايرادات العقد حتى ذلك التاريخ
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 75 % = 7500 دينار
يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 75 % = 7500 دينار

وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى
750000 اعمال منجزة بنسبة 75 %
( 7500 ) خصم 75 % من الدفعة المقدمة
( 7500 ) خصم 75 % محجوز ضمان
ـــــــــــــــــــ
60000 صافى الدفعة المستحقة

وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 2 هكذا

رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق
3 75000 7500 7500 60000
2 50000 5000 5000 40000
صافى الدفعة الثالثة 25000 2500 2500 20000


كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل كالاتى


25000 من حـ / تكاليف المشاريع

25000 إلى مذكورين
20000 إلى حـ / المقاولى الرئيسى ( الشركة المنفذه )
2500 إلى حـ / الدفعات المقدمة للمقاول الرئيسى
2500 إلى حـ / محجوز ضمان المقاول الرئيسى


يتم اقفال حساب المقاول بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة المنفذه كالآتى
20000 من حـ / المقاول الرئيسى ( الشركة المنفذه )
20000 إلى حـ / البنك


الدفعة الرابعة والختامية : بعد انتهاء الشهر الرابع يتم أعداد فاتورة بالأعمال المنفذه ( بشكل ختامى ) وتقديمها الى المالك او ممثل المالك للأعتماد وفى مثالنا ان نسبة الأنجاز كانت 100 % ليكون حجم الاعمال المنفذ 100000 × 100 % = 100000 دينار وهو يمثل مصاريف العقد ( اجمالى قيمة العقد ) حتى ذلك التاريخ
يتم خصم نفس النسبة من الدفعة المقدمة كالآتى 10000 × 100 % = 10000 دينار
يتم خصم نفس النسبة من محجو الضمان كالآتى 10000 × 100 % = 10000 دينار

وبذلك تكون الدفعة المستحقة الأولى كالتالى
100000 اعمال منجزة بنسبة 100 %
( 10000 ) خصم 100 % من الدفعة المقدمة
( 10000 ) خصم 100 % محجوز ضمان
ـــــــــــــــــــ
80000 صافى الدفعة المستحقة

وهنا يجب أن نتذكر أن التسجيل بالدفاتر يتم بصورة تراكمية ولذلك وجب علينا خصم ماتم أثباته فى الدفعة رقم 3 هكذا

رقم الدفعة الأعمال المنجزة خصم دفعة مقدمة خصم محجوز ضمان المستحق
4 100000 10000 10000 80000
3 75000 7500 7500 60000
صافى الدفعة الثالثة 25000 2500 2500 20000


كيف يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل ؟ يتم اثبات ذلك فى دفاتر العميل كالاتى


25000 من حـ / تكاليف المشاريع

25000 إلى مذكورين
20000 إلى حـ / المقاولى الرئيسى ( الشركة المنفذه )
2500 إلى حـ / الدفعات المقدمة للمقاول الرئيسى
2500 إلى حـ / محجوز ضمان المقاول الرئيسى


يتم اقفال حساب المقاول بقيمة الشيك أو المبلغ الذى سيتم سداده للشركة المنفذه كالآتى
20000 من حـ / المقاول الرئيسى ( الشركة المنفذه )
20000 إلى حـ / البنك




بعد ان رأينا الطرق التى يتم فيها تصفية الدفعات و أثباتها سواء فى دفاتر المالك او المقاول الرئيسى دعونا نتكلم عن بعض الأمور الأدارية والتمويلية اللازمة لاستكمال الصورة بشكل أوضح


إن مصادر حصول شركات المقاولات على المشاريع يتمثل فى قطاعين الأول هو :
القطاع الأهلى ويتمثل فى المنشأت الأهلية مثل العمارات السكنية والفيلل الخاصة والمنشأت الأخرى التى يملكها أفراد أو حتى شركات خاصة مملوكة لآفراد
والثانى هو القطاع الحكومى بكافة قطاعاته وتتمثل هذه المشاريع فى المشروعات السكنية والصناعية والجسور والأنفاق والمنشأت الرياضية وإلى آخرة من المشروعات الخدمية ومشاريع البنية التحتية

ويعتبر التعامل فى المشاريع الخاصة من حيث التقيد بالقواعد المتعارف عليها فى هذا المجال أيسر بكثير من المتعامل بها فى المشاريع الحكومية من حيث التيسير فى مواعيد الدفعات او أرتباطها بنسب انجاز معينة أو الضمانات التى يتم تقديمها نظير الدفعات المقدمة أو كفالات حسن الأنجاز وغيرها بالرغم أن هناك شركات خاصة يتم تطبيق كل هذه الشروط فيها ولكن دعونا نأخذ المثال الأكثر ألتزاما وسنقوم بعرض الخطوات اللازمة للحصول على المشروع ومن ثم تنفيذه

أولا : تقوم الجهة المشرفة او المالكة للمشروع بطرح مناقصة بين الشركات المؤهلة ( المصنفة ) لتنفيذ المشروع

ثانيا : تتقدم هذه الشركات لشراء كراسة الشروط وممستندات المناقصة والتى تشتمل على كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع من حيث الموقع وعدد الوحدات والمساحة والأمور الفنية والإدارية والمالية الأخرى مثل المخططات وجداول الكميات والنماذج الخاصة بالمكاتبات وأعداد الأعمال تحت التدقيق والشروط الخرى .

ثالثا : يتم دراسة المشروع من قبل الشركات التى ستتقدم بعروض للتنفيذ ويتم تقديم العروض مرفق معها التأمين الأولى ( الكفالة الأبتدائية ) ملحوظة سيأتى الكلام على الكفالات التى يتم تقديمها للمالك فيما بعد

رابعا : يتم أرساء المشروع على شركة معينة ( أقل الشركات سعرا أو حسب وجهة نظر المالك ) والتى تبدأ فى الخطوات العملية لتنفيذ المشروع وهى :

• توقيع العقود
• تقديم الكفالات البنكية اللازمة كفالة الدفعة المقدمة – كفالة الأنجاز ) ويجوز أكمال قيمة الكفالة الأبتدائية ليفى بأحدى الكفالات السابقة
• تقديم وثائق التامين اللازمة ( تامين الأعمال والعمال ) والتاكد من مدى تغطية الوثيقة لكافة البنود التى يمكن ان تنشأ عنها خسائر أو تعويضات غير متوقعة
• إستلام الموقع والبدء فى التنفيذ وهنا أرغب فى توضيح بعض الحالات التى تسلكها شركات المقاولات فى التنفيذ والتى يتحكم فيها بعض العوامل مثل مقدرة الشركة المالية ومقدرة وكفاية الجهاز الفنى لديها وعوامل أخرى

بعض الشركات تقوم بتنفيذ المشاريع بنفسها مع اسناد بعض البنود المتخصصة لمقاولين من الباطن مثل بند المصاعد _ والأعمال الكهربائية _ وأعمال الصحى والحريق والأنذار والتكييف _ اعمال الرخام وهكذا ) لكن يظل للشركة البنود الرئيسية مثل الهيكل والمبانى والتشطيب والخدمات وكل ذلك حسب حجم الشركة وأمكانياتها وما تملكه من أقسام لتنفيذ هذه البنود فبعض الشركات تملك افرع منفصله تكون متخصصة فى تنفيذ بند أو أكثر من هذه البنود

بعض الشركات الأخرى تقوم بإسناد المشروع كاملا لشركة مقاولات اخرى مقابل نسبة تحصل عليها من قيمة العقد وفى هذه الحالة يتم التعاقد مع هذا المقاول من الباطن ويتم الحصول على كفالات للدفعة المقدمة وكفالة حسن الأنجاز من مقاول الباطن كما يتم مطالبة مقاول الباطن بتقديم وئيقة تأمين للأعمال والعمال تغطى الأضرار التى يمكن أن تنشأ أثناء تنفيذ المشروع من اصابات للعمال أو أى اضرار للمواد أو الاعمال المنجزة او المعدات او الأضرار التى قد تصيب الغير من مقاول الباطن كما يتم خصم نسبة محجوز الضمان من مقاول الباطن من كل دفعة ويتم التسجيل بالدفاتر كما أوردنا سابقا وتكون الشركة المنفذه فى هذه الحالة وكأنها مالك المشروع ومقاول الباطن هو كانه المقاول المنفذ للمشروع وتكون تكلفة المشروع بالنسبة للمقاول الرئيسى هى قيمة الأعمال الخاصة بمقاول الباطن
ولكن فى بعض الحالات يتوقف مقاول الباطن عن تنفيذ المشروع لأى سبب كان وفى هذه الحالة يتم أستكمال باقى الأعمال خصما من حسابه بواسطة الشركة المنفذه او أسناد الأعمال لمقاول آخر وفى نهاية المشروع يتم التسوية ماليا مع مقاول الباطن وتحصيل ما قد يزيد عن قيمة عقده او تكيش الكفالات لتحصيل المتبقى فى ذمته ورد الباقى له
والجدير بالذكر ان العقود المبرمة بين الشركة والأطراف الأخرى لها من الأهمية بمكان حيث أن العقود كلما كانت بنودها واضحة وصريحة ولا تحمل اكثر من معنى وشامله لكل مايمكن التعرض له أثناء تنفيذ المشروع او خلال فترة الصيانة التعاقدية أو الألتزامات والحقوق كانت بمثابة المستند الأول للمحافظة على حقوق الشركة لدى الاطراف الأخرى وكل ذلك فى ضوء القوانين المعمول بها

خامسا : فى نهاية المشروع يتم عمل محضر الأستلام الأبتدائى والذى يعنى انتهاء تنفيذ المشروع ويتم بناءا عليه صرف الدفعة الختامية للشركة والأفراج عن كفالات الدفعة المقدمة ( نظرا لاستهلاك اقساط الدفعة المقدمة بالكامل وبذلك يكون الغرض من الكفالة قد انتهى ) وكذلك الفراج عن كفالة النجاز طالما ان المشروع قد تم أنجازه وهناك بعض الجهات التى تسمح بصرف محجوز الضمان مقابل تقديم كفالة تسمى كفالة صرف محجوز الضمان كما يمكن تحويل نفس كفالة الأنجاز لتصبح كفالة صرف محجوز الضمان

وفى النهاية احب ان اقول أن هذا الموضوع مطروح للمناقشة بين الأعضاء فأرجو ان يدلى كل بدلوه فى هذا الموضوع حتى تكتمل الفائدة


المعالجة المحاسبية للمواد المستخدمة فى المشاريع
فى الحقيقة بشكل عملى يكون هناك أختلاف بين سياسة كل شركة فى الرقابة على المواد ويخضع ذلك لحجم الشركة وأمكانياتها وكذلك حجم المشروع فالمشاريع الصغيرة يتم الشراء بشكل مباشر وتحميل المواد على تكلفة المشروع مباشرة ويكون ذلك لدواعى تقليل التكلفة
اما اذا كان حجم المشروع كبير فأنه من اللازم إنشاء مخزن فرعى داخل المشروع لتشوين المواد المشتراه والمواد المصنعة خصيصا للمشروع مثل ابواب الخشب والالومنيوم وتشوين المواد بكميات مناسبة تجنبا لمشاكل عدم توفر المواد فى كافة الاوقات وكذلك تجنبا لتقلبات الاسعار فى بعض الاحيان ومن ثم صرفها للمشروع حسب الحاجة وفى الغالب تتوفر المواد التى يحتاجها المشروع من ثلاث مصادر رئيسية وهم :
أولا : الشراء
وتتبع الدورة المستندية لشراء المواد للمشروع الدورة المعروفة لأى عملية شراء والتى تتمثل فى تقديم طلب شراء للمورد بالمواد المطلوبة إلخ ......... وتكون المعالجة المحاسبية لهذه العملية كلآتى

××××××××× من حـ / تكاليف المشروع
×××××××× إلى حـ / الموردين _ البنك _ الصندوق
شراء مواد ( ) حسب طبيعة الشراء إذا كان نقدا أو بشيك أو على الحساب


ثانيا : توفير المواد من مخازن الشركة
وفى هذه الحالة يتم شراء المواد مسبقا وإيداعها بمخازن الشركة أو المخزن الفرعى بالمشروع ويتقدم مدير المشروع للمخزن بطلب توفير مواد حيث يتم صرف المواد حسب الدورة المستندية المعروفة وتكون المعالجة المحاسبية فى هذه الحالة كالآتى :

××××××××× من حـ / تكاليف المشروع

×××××××× إلى حـ / مخزن المواد
(مواد مسحوبة من المخزن بموجب طلب توفير مواد رقم ****** وسند صرف مواد رقم *****)

ثالثا : توفير المواد عن طريق التحويل من مشروع لمشروع
قد يكون هناك مواد بمشروع معين زائدة عن الحاجة وتكون هذه المواد يحتاجها مشروع آخر ففى هذه الحالة يتم تحويل المواد من مشروع إلى مشروع وتكون المعالجة المحاسبية كالآتى :

××××××××× من حـ / تكاليف المشروع أ

×××××××× إلى حـ / تكاليف المشروع ب
مواد محولة من المشروع ب بسند تحويل رقم ******
الحقيقة وبشكل عملى فى نهاية بعض المشاريع يكون هناك مواد زائدة عن حاجة المشاريع ويتم التصرف فى هذه المواد بأحد طريقتين
البيع وفى هذه الحالة يتم تخفيض تكلفة المشروع بقيمة المواد المباعة كالآتى :

×××××××× إلى حـ / الصندوق أو البنك
××××××××× من حـ / تكاليف المشروع
تخفيض تكلفة المشروع بما تم بيعه من مواد حسب القيمة البيعية


رد المواد الزائدة لمخزن الشركة وفى هذه الحالة أيضا يتم تخفيض تكلفة المشروع بقيمة المواد



×××××××× إلى حـ / مخازن المواد
××××××××× من حـ / تكاليف المشروع
تخفيض تكلفة المشروع بما تم رده لمخزن الشركة من مواد حسب السعر وقت الشراء


ملحوظة :
فى حالة تشوين مواد بموقع المشروع او بمخزن المشروع يتم إحتساب نسبة من قيمة هذه المواد ضمن قيمة الأعمال التى يصدر بها شهادة الدفع وتكون فى الغالب 80 % من قيمة المواد المشونة وسيأتى شرح ذلك بالتفصيل إن شاء الله .
أسألكم الدعاء وإلى لقاء قريب إن شاء الله

منقول وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maherelayouti.hooxs.com
 
محاسبة المقاولات من بداية شراء كراسة الشروط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قاموس مصطلحات محاسبة باللغة الانجليزية
» محاسبة التكاليف باعتماد هارفارد الدولية _ بريطانيا
» محاسبة التكاليف باعتماد هارفارد الدولية _ بريطانيا
» محاسبة التكاليف باعتماد هارفارد الدولية _ بريطانيا
» تعليمات تنفيذيه للفحص بشأن محاسبة المؤلفين والملحنين والموسيقين والمطربين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المكتب الاستشارى للمحاسبة والضرائب ماهر العيوطي محاسبون قانونيين :: قسم خاص بالمحاسبة والمراجعة :: محاسبة منشات متخصصة-
انتقل الى: